نظام إدارة التعليم الحر لموقع أودو

تعتبر منصة اودو للتعليم الإلكتروني من أول وأفضل منصة التعليم الإلكتروني  والتي لها مصدر مفتوح من التعليم، وهذا لا يقتصر على التعليم الإلكتروني للطلاب فقط، بل يتعداه إلى المدربون وكذلك المعلمين والموظفين الذين يرغبون في مواصلة التعلم بطريقة إلكترونية وطرح المحتوى الخاص بهم، وكذلك للاشخاص الراغبين في التعليم الإلكتروني، ولهذا ليس عليك سوى مواصلة المزيد من البحث إذا كنت تود الدخول إلى العالم الإلكتروني للتعليمي المثالي، لا داعي لمزيد من البحث فنظام أودو للتعليم الالكتروني هو نظام إدارة التعلم المثالي لتمكين التعلم المجتمعي ومشاركة المعرفة وكذلك إلهام الآخرين.

نظام إدارة التعليم الحر لمنصة أودو التعليمية 

تمنحك منصة أودو التعرف على النظام التعليمي وممارسته بشكل مجاني تام، وهو ما لا يتوفر عند الكثير من المنصات التعليمية الأخرى، كما تمنحك المنصة المحتوى التعليمي بشكل جذاب يزيد من تطلعاتك على المستوى التعليمي بشكل مميز، حيث يتم تقديم العديد من مقاطع الفيديو على صفحات الويب بطريقة مميزة، وعروض تقديمية مميزة وجذابة، كما يتم عرض مجموعة من المستندات المهمة التي يمكن للطلاب مشاهدتها على جميع الأجهزة، سواءً كانت على أجهزة الكومبيوتر أو على اجهزة الهواتف المحمولة. 

موقع أودو التعليمي وأهم مميزاته

يتميز موقع أودو التعليمي بعدة مميزات رائعة تجعله الاختيار المثالي لأي شخص يرغب في إنشاء منصة تعليمية وهذه المميزات هي:

  • الموقع مجاني لا يسدد لفتح محتواه أي مبالغ مالية أو رسوم.
  • يحتوي الموقع على فيديوهات وعروض ومستندات تسهل على المعلم/المدرب، أن يضيف ما يرغب من دروس ودورات تدريبية بطريقة سهلة وجذابة.
  • يسمح الموقع للمعلم أن ينشيء صفحة من خلال الرسومات الخاصة بالمعلومات، أو من خلال الرسوم المتحركة.
  • يستطيع المعلم/المدرب أن يجد كل المعلومات التي يرغب في تعليمها بشكل ذاتي على الموقع، لأنه يجمع العديد من الدروس، إضافة إلى أنه يسمح للمتعلم أن يتابع مدى تقدمه.
  • من خلال جمع آراء الطلبة والمتدربين في الموقع ومشاهدة تقارير الاراء والتعليقات وأيضا تقييمات الامتحانات، يستطيع المعلم/المدرب أن يطمئن أنه تم اختبار المتعلم أفضل طريقة لكي يتعلم دون مساعدة أحد بشكل مباشر.
  • يحتوي الموقع أيضًا على أسئلة عبارة عن مسابقات تساعد المتعلم، أن يراجع ما حصله من معلومات من الموقع وبهذا يتأكد المتعلم من مدى فهمه لمحتويات موقع أودو التعليمي بشكل جيد.
  • من أهم مميزات موقع أودو التعليمي أنه يسمح للمتعلم أن يؤدي اختبارات والتعرف على تقدمه في تعلم المادة التي يحاول دراستها من خلال الموقع.

كيفية الاشتراك في موقع أودو التعليمي

للاستفادة من مميزات موقع أودو التعليمي عليك اتباع الخطوات الآتية للدخول إلى الموقع:

  • بداية عليك الدخول على الرابط الخاص بالموقع وهو https://www.odoo.com/ar/app/elearning
  • ستجد في أعلى الصفحة من جهة اليسار كلمة تسجيل الدخول وبجوارها كلمة جرب مجانًا.
  • اضغط على كلمة جرب مجانًا ستجد بعض الخانات الفارغة أمامك عليك ملأها ببياناتك الشخصية، مثل: اسمك ولقبك، بريدك الإلكتروني، اسم الشركة التي تعمل بها، رقم تليفونك المحمول، اختر دولتك التي تتبعها وستجد أن مفتاح هذه الدولة سيسبق رقم تليفونك فمثلا لو اخترت مصر ستجد في خانة رقم التليفون 02+.
  • اختر اللغة التي ترغب في تعلمها.
  • لو كنت صاحب شركة وترغب في أن يتعلم العاملين فيها لغة معينة اختر عدد الموظفين.
  • حدد ما هي الفائدة التي ترغب في أن تحصل عليها من الموقع، هل أنت طالب أم مدرس أو أنك تستخدم الموقع في شركتك.
  • انقر على ابدأ الآن وستجدها أسفل البيانات التي ملأتها.

ما هي أقسام موقع أودو التعليمي؟

على الرغم من أن اسمه موقع أودو التعليمي إلا أنه يحتوي على العديد من التطبيقات التي يمكن إضافتها لمنصتك التعليمية وهي:

التحرير السريع المقدم من موقع أودو التعليمي 

من خلال منصة اودو التعليمية لتعليم الحر يمكنك عمل سحب لجميع الملفات التي تتواجد على أجهزة الويب، كما يمكنك إنشاء بعض الرسومات الموجودة على الموقع من خلال جهازك الخاص، كما يمكنك سحب الرسومات المتحركة التي توجد على الموقع تقوم بتوضيح الدروس الموجودة على الموقع، كما يمكنك عمل تعليم ذاتي من خلال تجميع الدروس المتواجدة على الموقع، ودراستها بشكل حصري، كما يمكنك إظهار مدى التقدم في المجال من خلال هذا الموقع. 

القدرة على قياس مشاركة الطلاب 

من خلال منصة اودو ايضًا كما يمكنك قياس مدى مشاركة الطلاب في التفعيلات التعليمية، وتقديم مدى تقدم الطلاب أو المتدربين على الموقع من خلال حصر عدد المشاركات،  ووضع التقييم من قبل الرؤساء أو القائمين على المشروع، كما يمكنك رؤية إيرادات المشروع التي يتم المشاركة فيها، إذا كنت تخصص الموقع في حساب إرادات مشروعك، أو تقيم الحسابات الخاصة بالمشروع التابع لك على المنصة. 

إقامة المسابقات والمراجعات 

بعد ذلك يتم عمل مسابقات بشكل شهري أو يومي، يتم من خلال منصة اودو التعليمية، يتم من خلاله تقييم الطلاب بما قاموا بدراسته خلال فترة معينة، تقدر بشهر أو سنة، ويتم عمل مراجعات شاملة على الدروس قبل الخوض في هذه المسابقات بفترة وجيزة، يتم بعدها دراسة المنهج بشكل مفصل، ومن خلال هذه المسابقات يتم تقييم الطالب، وإظهار مدى فهم الطالب للنصوص، وما مدى التفكير الذي وصل إليه الطالب في فهم المحتوى التعليمي. 

مرحلة أخذ الشهادات

بعد أن تتم عملية تصدير المادة العلمية للطالب أو المتلقي، وتقديمه على الشهادات او المسابقات، وعمل مراجعات تامة على ما تم طرحه من مادة علمية من خلال منصة اودو التعليمية، يتم تسجيل الشهادات التي حصل عليها الطالب، ولكن يتم عمل محاولات للنجاح، حيث يقوم الموقع بتسجيل كل محاولة من محاولات النجاح، ويتم على أساس هذه المحاولات عقد النتيجة وأخذ الشهادات عليها. 

التقييمات  

إذا كنت من المعلمين الذين يقومون بطرح المادة العلمية من خلال هذه المنصة، فيتم تقيم دروس مادتك العلمية، بعد أن تقوم بطرحها على المنصة العلمية، وهو ما تستحقه بعد أن تكون قد عمدت إلى شرح المادة شرح مفصل وبشكل جذاب يعجب الطالب، ولهذا على جميع الطلاب أن يقوموا بوضع تقييم جذاب على الموقع للمدرس، ولهذا سوف نقوم بعمل جهد نبذل فيه جهد مضني حتى يتم تصميم واجهة مميزة وسهلة في الاستخدام لكم ولطلابكم. 

وتضمن لك منصة أودوا التعليمية للتعليم الحر أن تقوم بعرض مجموعة عالية من الرسومات والصور والتي تكون عالية الدقة، كما أنها سوف تكون خالية من أي حقوق ملكية للموقع، الأمر الذي يزيد من بروز المحتوى الذي تقوم بتقديمه. 

إشراك الطلاب وإظهار تقدمهم 

قم بإختيار بعض الاختبارات الخاصة بك، مع مشاركة نقاط الأسئلة، الأمر الذي يساهم في مساعدة بعض المشاركين من الطلاب لبعض، وهو ما يساعد في تقليل الوقت الذي يستغرقه رفع المستوى الواحد. 

إذا قام الطلاب بتبادل الخبرات التعليمية التي تحدث في موقع أودو فإن ذلك يزيد من المعلومات والمغذى الذي يحصل عليه الطالب، كما أنه يساهم في مضاعفة التركيز الذي يحصل عليه الشخص، ويزيد من اهتمام بالمادة العلمية المعروضة، كما يزيد من الانتاج والمستوى النقدي التفكير عند الطالب، وهو ما يساهم في رفع الإنتاج التعليمي له. 

أما عن قياس درجات الطلاب فإن هذا الجزء يعد من أسهل الأجزاء في التعليم الإلكتروني الخاص بمنصة اودو، حيث يتم تجميع الدرجات بشكل تلقائي لطلاب المنعقد لهم الإمتحانات، كما يتم تدوين الملاحظات للطلاب الذين يقع لهم بعض الأخطاء، وتتم مكافأة الطلاب الحاصلين على درجات مميزة، من خلال تدوين الدرجات الحاصلين عليها أو من خلال مكافأتهم بالإشارات أو الجوائز أو زيادة المستويات. 

ما الذي يمكنك فعله من خلال منصة اودو للتعليم الحر ؟

  • يمكنك أن تقوم باستقطاب عدد لا محدود من الزوار إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك
  • يمكنك أن تقوم بعرض مجموعة المناقشات الخاصة بك بشكل جذاب ومفهرس، والتي يمكن الحصول عليها من خلال الدخول إلى المنصة من محركات البحث العالمية. 
  • كما تمكنك منصة اودو للتعليم الحر من أن تقوم بترتيب جميع الكلمات الرئيسية والتي تعمل على تحسين نسبة المشاهدات الخاصة بك من خلال تحسين الـ SEO الخاص بك، ولكن يشترط ان يكون المحتوى الذي تقوم بتقديمه جيد، يتناسب مع متطلبات المجتمع الذي تعرض له المحتوى. 
  • يمكنك عرض المحتوى التعليمي الخاص بك على محركات البحث الخاصة بجوجل، والتي تكافئ بشكل كبير مواقع الويب الخاصة بك، بل يمكن أن تتفوق عليها بتقديم محتوى منظم وفريد من نوعه. 

توقعْ احتياجات عملائك

إذا كنت من المعلمين الذين يقومون بتقديم محتوى فيجب عليك أن تقوم بتتبع الرغبات الخاصة بعملائك، ويتم ذلك من خلال عمل تحليل كامل للموضوعات التي يتم مشاهدتها بطريقة كبيرة، كما يتم تتبع العمليات البحثية التي تتم عملها، وكذلك تقوم بالبحث عن أكثر الموضوعات الساخنة، والتي تكون أكثر إطلاعًا بين العملاء ويتم مشاهدتها على وسائل التواصل الإجتماعي.  

ويقوم منتدى اودو للتعليم الحر بدمج المعلومات التي تقوم بتقديمها، مع مجموعة من الخدمات التي يقدمها محرك البحث في جوجل، من خلال التحليلات التي يقدمها الموقع، وبذلك يساعدك على تتبع علامات الإعجاب أو المشاركات التي يقوم بها العملاء، والتي يقوم بمشاركتها العملاء من على الموقع الخاص بك على المنصة. 

أنشئ مكتبة الوثائق الخاصة بك من خلال منصة اودو التعليمية

  • إذا كنت ترغب في إنشاء مكتبة للوثائق الخاصة بك، فكل ما عليك فعله هو أن تقوم بتحويل أفضل الإجابات التي قمت بالتوصل إليها إلى مستندات رسمية، وذلك من خلال النقرة عليها بنقرة واحدة. 
  • حتى تصل معلوماتك إلى أكبر قدر ممكن من العملاء يجب عليك أن تقوم بتوفير أكثر المعلومات التي يحتاج لها الزوار، وأن تقوم بالتشجيع على التعاون من قبل جميع الطلاب. 
  • قم بوضع الموقع الخاص بك من ضمن المواقع الموثوق للمعلومات على الويب، مع مساعدة معظم زوارك على حل المشكلات التي تواجههم عند دخولهم للموقع. 
  •  لابد أن تكون واثق من أن جميع الزوار يستفيدوا بالإجابات والمناقشات التي يحصلون عليها، والتي يتم طرحها حتى تكون خبير في هذا المجال. 
  • قم بدعم المحتوى الخاص بك بحيث يكون غني بالمعلومات البسيطة التي يسهل فهمها على كافة الزوار. 

لو عاجبك محتوي المقالة دي .. من فضلك اعمل شير

Share on facebook
شير ع الفيسبوك
Share on twitter
شير ع تويتر
Share on linkedin
شير ع لنكد ان
Share on pinterest
شير ع بينتريست
Share on whatsapp
شير ع الواتس اب
Share on telegram
شير ع تليجرام

اترك تعليقاً

طور مبادرتك

الجهات المختصة بالملكية الفكرية

الأكاديمية الوطنية للملكية الفكرية

الاكاديمية الوطنية للملكية الفكرية
أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا
الأكاديمية الوطنية

لمعرفة المزيد عن حقوق الملكية الفكرية

 

مركز المساعدة و الدعم

اكتشف نفسك