أماكن ومساحات عمل الحرف اليدوية في مصر

تعتبر الحرف اليدوية والصناعات التقليدية في جمهورية مصر العربية من التراث المصري القديم، والتي تعتمد علي مهارة الصانع وإتقانه لإقامة وابتكار للشغل اليدوي، والذي فيها يستطيع ايجاد خامات طبيعية وأولوية يحولها إلي منتج نافع، كما أن الحرف اليدوية تجذب السائح الغريب عن البلد لأنه يكتشف ومن خلال هذه الصناعات الحرف اليدوية والمهارة الصانع وتاريخ وتراث مصر، ومن بين هذه الحرف المشهورة في مصر هى الخوص، والمقاطف، والجلباب الصعيدي أو السيناوى، والفخار، وصناعة الطين، والصوف، وصناعة النرجيلة الاسيوطي  وفنون الكروشيه، وتشكيل قرن الجاموس، والدكك الأسيوطي الخشبية، والمركبات.

أماكن ومساحات عمل الحرف اليدوية في مصر

تعتبر مصر من أهم الدول التي يتواجد بها تراث حرفي يمكن الاستثمار فيها لتاريخ مصر العريق في مثل هذه الحرف، وكما تقوم مصر بتصدير بعض من الحرف اليدوية لديها لكثير من الدول التى تحترم الثقافة.

  • الخيامية، تعتبر الخيامية من التراث التقليدي والحرف اليدوية المتواجدة في مصر، ويعد شارع الخيامية بحي الأزهر وهى مكان تواجد الخيامية وتضم حوالي ٢٥ خيامية، وتتعهد الدولة الحفاظ علي حالتها والتي ترجع تاريخها إلي الآلاف السنين.
  • فن التلي وهو متواجد في صعيد مصر، وهو استخدام نوع من التطريز في تزيين طرح العروس والجلاليب وهو بالفعل يصنع من شرائح الذهب والفضة الحقيقي سابقا، حاليا يكون مطلي بالنحاس.
  • الموتيف، وهو عمل فن التلي، وهى اصغر وحدة بنائية متكررة أو مفردة، وهى جميلة جدا في موكب زفاف العروس وتعتبر هذه من الفن التراثي، وتعتبر هذه حرفة متميزة ويحترفها بنات وسيدات في جزيرة شندويل، والتى تقع في شمال سوهاج، ويتهافت عليها السياح. 
  • سجاد مصر، يتميز الصوف بجودة عالية ولذلك يتم استخدامه في صناعة السجاد اليدوي في مصر ويتميز بدقة تفاصيله، وايضا يتميزون في رسوماته، حيث يشبه السجاد الصيني في الوانه، وتتميز مدينة أشمون بمحافظة المنوفية في صناعة السجاد اليدوي، منذ زمن طويل، منطقة سقارة واحدة من أهم الأماكن والتي تقوم بصناعة السجاد اليدوي، وتعتبر مدرسة سقارة لصناعة السجاد اليدوي من أهم المدارس بالمنطقة  ومستمرة في عملها ولديها إنتاجها حتى الآن.
  •  الكليم، من الصناعات والحرف اليدوية، وتوجد في مدينة كرداسة في الجيزة.
  • ورق البردى، تميز المصريون القدماء بصناعة ورق البردى، في المعابد الفرعونية المصرية، والرسم علي الجدران، وصناعة الصنادل والفرش والحصر في صعيد مصر، وتعتبر قرية قراموص، من القرية المصرية المتخصصة في صناعة ورق البردى.
  • صناعة الزجاج، من الحرف اليدوية الجميلة والمتميزة هى صناعة وتشكيل الزجاج وهي مهمة دقيقة جدا وحرفية، وقد اشتهرت الإسكندرية بهذه الحرفة اليدوية، وتعتبر رمال الزجاج من أهم المواد التي تستخدم في صناعة الزجاج، وذلك لأنها تحتوى علي أكسيد الحديد، والكروم، والتيتانيوم.
  • النقش علي النحاس، وهي من افضل وأبرز الفنون الحرفية في الشرق منذ العهد الإسلامي، ولعبت الزخرفة دور كبيرا جدا في الفن الإسلامي، ولم تعتمد علي تزيين النحاس فقط بل علي تزيين المباني كلها وتشتهر هذه الحرفة اليدوية، في مناطق خان الخليلي بالقاهرة.
  • الزخرفة والنقوش العربية، يعد فن الزخرفة والنقش علي الأواني من اجمل الصناعات اليدوية، والضغط علي النحاس حيث يتم الحفر عليها من الخارج وتشمل تزيين الأوعية المنزلية، وتعتبر هذه الصناعة مشهورة جدا في أحياء القاهرة القديمة.
  • الصدف، تعتبر حرفة يدوية جميلة جدا متواجدة في المناطق الساحلية من جمهورية مصر العربية، حيث تعتمد علي تجميع الاصداف والكائنات البحرية الرخوة والتى تعتبر مزار للسياح بما لها من الوان واشكال جميلة واحيانا تباع علي انها تجلب الحظ السعيد.

لو عاجبك محتوي المقالة دي .. من فضلك اعمل شير

Share on facebook
شير ع الفيسبوك
Share on twitter
شير ع تويتر
Share on linkedin
شير ع لنكد ان
Share on pinterest
شير ع بينتريست
Share on whatsapp
شير ع الواتس اب
Share on telegram
شير ع تليجرام

اترك تعليقاً

طور مبادرتك

الجهات المختصة بالملكية الفكرية

الأكاديمية الوطنية للملكية الفكرية

الاكاديمية الوطنية للملكية الفكرية
أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا
الأكاديمية الوطنية

لمعرفة المزيد عن حقوق الملكية الفكرية

 

مركز المساعدة و الدعم

اكتشف نفسك